الجزائر تحتج على تصريحات عمرو موسى

جددت الجزائر موقفها الرافض لأي إجراء يقضي بفرض منطقة حظر جوي علىليبيا، لا يستند إلى قرار واضح وصريح من الأمم المتحدة. وعبرت عن انزعاجهاللقرار الذي أعلنه الأمين العام للجامعة العربية، السبت الماضي، عقباجتماع وزراء لخارجية العرب في القاهرة، والداعي إلى فرض منطقة حظر جويعلى ليبيا.
احتجت الجزائر على تصريحات الأمين العام لجامعة الدولالعربية، عمرو موسى، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، السبت الماضيبالقاهرة، لإعلان نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب، والتي قال فيها إنكل الدول العربية وافقت على قرار عربي يدعو مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظرجوي على ليبيا. وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، صدر أمس، إناتخاذ قرارات في الجامعة العربية يتم ''بالتوافق'' و''ليس بالتصويت''، وهوما يعني ، حسب البيان، أن القرار الذي أعلنه الأمين العام للجامعة العربيةعمرو موسى، السبت الماضي، على أنه قرار عربي يدعو مجلس الأمن إلى فرضمنطقة حظر جوي على ليبيا، لا يعني الجزائر التي رفضت القرار، ويعد لاغيابحسب مواثيق الجامعة العربية وبحكم الآليات القانونية التي تنظم كيفيةإصدار القرارات.
وأضاف البيان أن الجزائر تجدد موقفها الرافض للقرارالعربي، وتؤكد أن فرض منطقة حظر جوي بليبيا يعد من صميم صلاحيات مجلسالأمن الدولي، وفقا لأحكام ميثاق منظمة الأمم المتحدة، باعتبارها الهيئةالمسؤولة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين. وأوضح البيان أن الجزائر كانت قدأكدت، خلال تدخل وزير الخارجية، مراد مدلسي، في الاجتماع الطارئ لمجلسوزراء الخارجية العرب الذي عقد بالقاهرة، وكذا خلال الاجتماع الذي سبقهوعقد يوم 2 مارس الجاري، على نفس الموقف الرافض لأي تدخل أجنبي في ليبيا،وعلى ضرورة احترام السيادة والوحدة الترابية لليبيا، وفقا لقرار الجامعةالعربية الذي يؤكد التزام الجامعة بترقية السلم ورفضها لأي شكل من أشكالالتدخل الأجنبي في ليبيا.
وجدد بيان وزارة الخارجية الدعوة إلى الوقفالفوري لكل أعمال العنف وإراقة الدماء، ودعوة الحكومة الليبية والمعارضةفي ليبيا إلى انتهاج سبيل الحوار من أجل الاستجابة ''لتطلعات الشعب الليبيالمشروعة''. وكان موقف الجزائر بشأن فرض منطقة حظر جوي على ليبيا قد لاقىانتقادات شديدة من قبل قوى سياسية ومدنية جزائرية.

بقلم بقلم رئيس التحرير 3/16/2011 07:09:00 م. قسم . You can أكتب تعليقا لاتقرأ وترحلRSS 2.0

فيديو الاسبوع

إخترنا لكم

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - /تعريب وتطوير/شباب من أجل الجزائر