عهد " لا للحرب نعم للسلام " اصبح حبرا على ورق في الاتحاد الاوربي

واصلت فرنسا قيادة قوات التحالف الدولي في شن حربها على الجماهيريةالليبية وسط ذهول عالمي اعاد الى الاذهان سنوات الاستعمار في القرنينيالماضيين والانتدابات الاستعمارية ما جعل المثقف العربي كمن في فمه ماءفبين دعم الثورة والثوار وبين الهجوم الغربي على ليبيا الغير مبرر .

وان كان مايحصل في ليبيا محيرا فالاكثر حيرة ان فرنسا هي التي تقود الحرب، ففرنسا التي ارتبط اسمها بالحريات والموسيقى والفن والعطور والورود فايناللوفر والشنزليزي وباريس مدينة الانوار فهل اعاد ساركوزي فرنسا مئة عامللوراء وهل العهد الذي قطعوه ممثلي الاتحاد الاوروبي عام 1952 في اعقابالحرب العالمية الثانية ( لا للحرب ونعم للسلام ) اصبح مجرد حبر على ورق.

فالعرب اليوم قيادات ودول لا نعرف موقفهم فلا نسمع مدين او مؤيد بعد اناعطوا الاذن للغزاة بضرب قلب ليبيا بقرار جامعتهم العربية والتي سرعان ماقال امينها العام ان هذا لم نتفق عليه في باريس . واما الجماهير فيتذكرونبحسرة قصيدة "نكبة دمشق " والتي ألقىها أحمد شوقي في حفلة أقيمت فيالقاهرة سنة 1926م لمواساة سوريا ولإغاثة منكوبي العدوان الفرنسي على دمشقعندما قصفت بالقنابل فما اشبه اليوم بالامس . واما العقلاء فيقولون " انمااكلت يوم اكل الثور الابيض "

استخدموا الشبح وقصفوا بالطيارات والصواريخ المجنحة

اما ميدانيا فقد استمرت فرنسا وحليفتها العربية قطر وحلفائها من الغربامريكا وبريطانيا وكندا وبلجيكا بضرباتهم الجوية على القوات المواليةللزعيم الليبي معمر القذافي حول اجدابيا، وتقدم مقاتلو المعارضة في محاولةلاستعادة هذه البلدة .

هذا واصابت عمليات القصف التي نفذها التحالف قلب طرابلس ليل الاحد الاثنين وهي تحاول اليوم، قطع خطوط امداد قوات القذافي.

بدوره قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه، في بروكسل ان الحلف الاطلسيمستعد لدعم تدخل التحالف الدولي في ليبيا في "غضون بضعة ايام".

من جهته اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين وصف رئيس وزرائهفلاديمير بوتين للتدخل الغربي في ليبيا بـ "الحملة الصليبية" بانه "غيرمقبول".

وكان رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن اوضح الاحدبعدما اكد اقامة منطقة الحظر الجوي "ان قواته القذافي موزعة بين طرابلسوبنغازي على بعد الف كلم شرقا وسنحاول قطع الدعم اللوجستي" عنها اعتبارامن الاثنين.

وافاد سكان ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تقصف منذ ثلاثة ايام منطقةالجبل الغربي (جنوب غرب طرابلس) وخصوصا مدينتي الزنتان ويفرن اللتين يسيطرعليهما المتمردون.

وقال احد سكان الزنتان (145 كلم جنوب غرب العاصمة الليبية) في اتصال هاتفيمع الوكالة الفرنسية ان "قوات القذافي تقصفنا من بعيد بواسطة صواريخ غراد.الامر مستمر منذ ثلاثة ايام. ان القصف كثيف جدا".

واضاف ان "المواجهات كانت عنيفة جدا. وتمكن المتمردون من صد الهجوم ومنعواتقدم كتيبة للنظام نحو المدينة" الواقعة في هذه المنطقة الجبلية.

وبدأ تحرك التحالف وفي مقدمته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، السبتعندما نفذ غارات جوية وقصف من البحر ضد اهداف عسكرية بموجب القرار رقم1973 الذي تبناه مجلس الامن الدولي مساء الخميس.


قصيدة نكبة دمشق لاحمد شوقي

سلامٌ من صَبا بردى أرقُّ ودمعٌ لا يُكَفكفُ يا دمشقُ
نصحت ونحن مختلفين دارا ولكن كلنا في الهم شرق.
و بي ممّا رمتكِ بهِ اللّيالي جراحاتٌ لها في القلْبِ عُمْقُ
ألسْتِ ، دمشقُ ، للإسلامِ ظئراً ومرضعةُ الأبوّةِ لا تُعقُّ
وكلُّ حضارةٍ في الأرضِ طالتْ لها منْ سرْحِكِ العُلْويِّ عِرقُ
رباعُ الخُلْدِ ، ويحَكَ، ما دهاها؟ أحقٌّ أنَّها دَرَستْ أحقُّ؟
سلي مَن راعَ غيدَكِ بعدَ وهْنٍ أ بيْنَ فؤادِهِ و الصّخرِ فرْقُ؟
وللمستعمرينَ ، وإنْ ألانوُا ، قلوبٌ كالحجارةِ لا ترقُّ
دمُ الثّوارِ تعرفُه فرنســـــا وتعلمُ أنَّهُ نورٌ و حقُّ
فحررت الشعوب على قَناها فكيف على قناها تسترق
بني سوريّةَ اطّرحوا الأماني وألْقوا عنكمُ الأحلامَ ألقوا
وللحريّة الحمراءِ بابٌ بكلِّ يدٍ مضرَّجةٍ يدقُّ

بقلم بقلم رئيس التحرير 3/21/2011 04:24:00 م. قسم . You can أكتب تعليقا لاتقرأ وترحلRSS 2.0

فيديو الاسبوع

إخترنا لكم

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - /تعريب وتطوير/شباب من أجل الجزائر