الجزائر ترفض المشاركة في عمليات عسكرية فرنسية وبريطانية



رفضت الجزائر تقديم تسهيلات لوجيستية لقوات خاصة فرنسية وبريطانية، في إطار التحضير لعمليات عسكرية ضد فرع تنظيم القاعدة في الساحل، وقررت دول الميدان تشكيل قوة خاصة وقيادة عمليات تتخصص في مطاردة كبار قادة تنظيم القاعدة في الساحل.
 ذكرت مصادر مطلعة أن الجزائر رفضت طلبا فرنسيا بالسماح بانطلاق طائرات عمودية وطائرات نقل قوات خاصة، تعمل على ملاحقة قادة فرع القاعدة في الساحل. وقد طلبت فرنسا ودول غربية منها بريطانيا من الجزائر تقديم تسهيلات لقوات خاصة غربية، تعمل حاليا على جمع المعلومات من الأرض حول وضعية الجماعات الإرهابية في الساحل في إطار عمليات الاستطلاع العسكري، ومن بين التسهيلات المطلوبة تقديم مهبط للطائرات العمودية، والسماح بتحليقها فوق الأجواء الجزائرية.
وكشف مصدر على صلة بجهود مكافحة الإرهاب في الساحل، بأن العمليات العسكرية ضد ما يسمى إمارة الصحراء لا تتعلق فقط بتحرير الرهائن الغربيين المختطفين لدى تنظيم القاعدة، بل تعمل في الأساس على تنفيذ عمليات تصفية وخطف لقادة التنظيم، وتعتمد هذه العمليات على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عبر الاستطلاع الجوي والتنصت ومراقبة بعض المواقع وجمع المعلومات من الأرض. وشرعت دول غربية معنية بالوضع الأمني في الساحل في تجنيد متعاونين من بعض قبائل شمال مالي والنيجر للمشاركة في عمليات أخرى في شمال النيجر خاصة ضد فرع تنظيم القاعدة في الساحل، ويعمل المتعاونون مع أجهزة الأمن الفرنسية والبريطانية على جمع المعلومات حول نشاط ومواقع تواجد الجماعات الإرهابية الموالية لفرع تنظيم القاعدة في الساحل، ولتسهيل مهمة قوات خاصة غربية ستعمد قريبا لتنفيذ عمليات خطف وتصفية لقادة فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب.
وذكر نفس المصدر على صلة بعمليات مكافحة الإرهاب في الساحل، بأن الجزائر رفضت تقديم أي تسهيلات لوجيستية لقوات خاصة فرنسية وبريطانية، في إطار التخطيط لعمليات خاصة ضد فرع تنظيم القاعدة في الساحل.
وتشير مصادر متطابقة إلى أن دولا غربية معنية بمكافحة الإرهاب في الساحل قررت تنفيذ عمليات خاصة ضد الجماعات الإرهابية في المنطقة لإيقاف عمليات اختطاف الرهائن الغربيين وإجبار فرع القاعدة المغاربي على البقاء في موقع الدفاع حتى يحرم من تنفيذ عمليات جديدة ضد المصالح الغربية في المنطقة، وقد يتأخر تنفيذ مثل هذه العمليات إلى غاية حل مشكلة الرهائن الغربيين المحتجزين في شمال مالي، وتشير مصادرنا إلى أن العمليات العسكرية الغربية هي الآن في مرحلة تجنيد العملاء والمتعاونين المحليين، لتسهيل مهمة القوات الخاصة التي ستكلف بملاحقة قادة التنظيم وأهم نشطائه.  

بقلم بقلم رئيس التحرير 1/28/2012 12:23:00 ص. قسم . You can أكتب تعليقا لاتقرأ وترحلRSS 2.0

فيديو الاسبوع

إخترنا لكم

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - /تعريب وتطوير/شباب من أجل الجزائر