«اسرائيل» تجري قريبا بمشاركة أميركا مناورة للـ«دفاع» من الصواريخ



أشارت تقارير إسرائيلية أن الكيان الصهيوني والولايات المتحدة سيجريان قريبا مناورة تحاكي الدفاع من الصواريخ، والتي وصفت من قبل الطرفين بأنها أضخم مناورة مشتركة بينهما. ومن المقرر أن يتم اختبار الأنظمة "الدفاعية" فيها وعدة صواريخ جديدة، بضمنها صاروخ "حيتس" الذي تم تطويره في كيان العدو بتمويل أمريكي.
ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر مختلفة قولها إنه كان جرى التخطيط للمناورة منذ مدة طويلة، وإنه لا يوجد علاقة بين المناورة وبين التطوارت الأخيرة في الشأن الإيراني. يذكر في هذا السياق أن إيران أجرت مؤخرا مناورة عسكرية ضخمة في مضيق هرمز.
وكان وزير الحرب الأمريكي ليون بانيتا ألمح الشهر الماضي إلى المناورة المشتركة الحالية. وأشار في حينه إلى أنه لا يوجد لها مثيل من ناحية القوات، وذلك على خلفية التزام إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما القاطع تجاه "أمن إسرائيل". ونقل عنه قوله إن المناورة تهدف إلى فحص "القدرات الدفاعية للدولتين"، إضافة إلى تجربة صواريخ بالستية جديدة.
ومن المتوقع أن تجري المناورة في الأسابيع القريبة، حيث سيشارك فيها آلاف الجنود الصهاينة والأمريكيين من الوحدات المختلفة. وأكدت مصادر عسكرية إسرائيلية إن مثل هذه المناورة هي أمر روتيني، وتجري مع دول أوروبية أيضا. وأشارت المصادر إلى مناورة مماثلة أجريت في العام 2009 كان هدفها فحص الأنظمة الدفاعية من الناحية التكنولوجية.
في المقابل، نقل عن المؤرخ العسكري مارتن فان كرفيلد قوله إن المناورة تهدف إلى الضغط على إيران، فعملية تطوير الأنظمة الدفاعية لا تتم بين عشية وضحاها، ومثل هذه المناورة تعني أنه يجري التخطيط لشيء ما، وتهدف إلى إبلاغ إيران بأن الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي على استعداد للهجمات المضادة.

بقلم بقلم رئيس التحرير 1/06/2012 12:59:00 م. قسم . You can أكتب تعليقا لاتقرأ وترحلRSS 2.0

فيديو الاسبوع

إخترنا لكم

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - /تعريب وتطوير/شباب من أجل الجزائر