حجاج موريتانيون يأكلون السحت في أكناف البيت العتيق..!!



تمكن عدد من الموريتانيين هذا العام من "أداء" فريضة الحج على حساب أمير دولة قطرائيل الشيخ حمد بن موزة آل المسند، وقد نقلت وسائل إعلام محلية عن هؤلاء امتنانهم للأمير القطرائيلي على هذه "المكرمة".
وكان على هؤلاء الذين حجوا على "نفقة" هذا الحمد أن يستشيروا الفقهاء في أداء هذا الركن العظيم بهذه الوسيلة، حتى يكونوا على بينة مما هم مقدمون عليه..
وعموما فإن المال الذي تبرع به حمد لحج هؤلاء لايخرج عن احتمالين اثنين:
- إما أن يكون ضمن أملاك الأمير، وهذه من أصل حرام، لأن الرجل انقلب على أبيه واستولى على عرشه، وبالتالي فإن أصل الملك وما يترتب عنه من مزايا غير جائز شرعا..
- أما الاحتمال الثاني فهو أن يكون هذا المال من خزينة الشعب القطري، وهو حرام أيضا في هذه الحالة، إذ أن تصرف الحمد في ممتلكات القطريين لايقره شرع ولا قانون، فهو امتلك رقاب الناس وأموالهم غصبا، وبالتالي خرج من دائرة أولي الأمر المتعارف عليها عند الفقهاء.
والواقع أن من حج من مال حرام أو تصدق به، كمن يجلب الماء من بئر عميقة ويضعه في خزان به ثقب خفي موصول إلى البئر، يتسرب منه الماء ويعود ثانية من حيث أتى..
انطلاقا مما سبق فإن الحجاج الموريتانيين الذي حجوا على "نفقة" أمير الدوحة أكلوا مالا حراما، وأدوا الفريضة بأموال السحت التي يكنزها أمراء قطرائيل، ولأن الذنوب تعظم بعظم الزمان والمكان فقد جاءوا إثما عظيما بأكلهم السحت في أكناف البيت الحرام.. ونظرا لجهلهم بأصول الأموال وسيرة صاحبها فإننا نتضرع إلى الله أن يتقبل منا ومنهم..

بقلم بقلم رئيس التحرير 11/22/2011 11:01:00 م. قسم . You can أكتب تعليقا لاتقرأ وترحلRSS 2.0

فيديو الاسبوع

إخترنا لكم

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - /تعريب وتطوير/شباب من أجل الجزائر