صراع السلطة في قطر وصمت الامير - ولوموند - قطر دويلة (قزم) تنتظرها نتائج عكسية مرتدة


كشفت مصادر مقربة من وزارة الخارجية القطرية، وفقا لما ذكرته وكالة فارس  أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد يخطط للإطاحة بوزير خارجيته ورئيس وزرائه الشيخ حمد بن جاسم.
وبحسب المصادر المطلعة أن حمد بن جاسم يضغط على الأمريكيين لجعل الأمير القطري يتكلم بالشأن السوري نيابة عنه، ومع صمت الأمير القطري يعتقد بن جاسم بأن هناك مؤامرة ضده بين الأمريكيين والأمير القطري تستهدف الإطاحة به في حال انتهت الأزمة السورية.

ويذكر أن الأمير القطري منذ تصريحاته لقناة "الجزيرة" في باريس وهو صامت تجاه الملف السوري، فيما حمد بن جاسم يتولى مسؤولية الإدلاء بتصريحات نارية تجاه سورية والقيادة السورية، ولهذا يعتقد بن جاسم أن الأمير القطري ترك لنفسه خيطاً للتصالح مع سورية، ولكنه لم يترك لحمد بن جاسم أي خيط مع اقتراب الحسم في الملف السوري، ولهذا يعتقد أن هناك مؤامرة تستهدفه شخصياً!!.

وأشارت المصادرـ أنه وفي لقاء داخل مبنى وزارة الخارجية القطرية الجديد في الدوحة، جمع السفير الصهيوني في الدوحة بوزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، قدم حمد بن جاسم عدة اقتراحات تتعلق بالشأن السوري، ومن هذه الاقتراحات قيام قطر بدفع مساعدات لأهالي القدس بقيمة خمسين مليون دولار، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن الدعم العلني للمعارضة السورية، وأن تقوم (إسرائيل) بقصف غزة وتتلوها عملية طرد السفير الصهيوني من الدوحة كما حدث عام 2008 حين أعلن عن طرده دون أن يطرد فعلياً وقال الوزير القطري لضيفه :إن هذا من شأنه أن يعطي مصداقية للموقف القطري، ويساعد المعارضة السورية على لمّ شملها وتقوية نفوذها، وتعزيز مقدراتها بمثابة تهديد علني، ولم يذكر المصدر أي معلومات عن قصة إقتراحات وزير الدفاع القطري سابقاً.

كما يذكر أنه على الأرض القطرية تقوم أكبر قاعدة أمريكية، ومعظمها قواعد جوية، ولا يوجد منصات إطلاق صواريخ قصيرة المدى، ويعتقد بأن الصاروخ الذي أصاب منزل وزير الدفاع القطري قبل سنوات قد أطلق عن قصد، وهذا ما تثبته المحادثة التي جرت بين السفير الصهيوني في الدوحة ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم.

صحيفة اللوموند الفرنسية : قطر دويلة (قزم) تنتظرها نتائج عكسية مرتدة

قالت صحيفة لوموند الفرنسية ان قطر تلك الدولة (القزم) قفزت إلى قطار الأحداث في عدد من الدول العربية متسائلة.. إلى متى ستستمر دبلوماسية الأعمال الصاخبة للدويلة التي وضعت مصادفة على مسار التاريخ.
وعبر تقرير فارس ان نشرت الصحيفة في مقال للكاتب بنجامان بارت عن سخريتها بالقول.. إن أمير قطر (الأثري) حمد بن خليفة آل ثاني الذي دخلت بلاده بقوة إلى رأس المال الأوروبي لديه شره مرضي للاستثمار مؤكدة أن الصاروخ القطري الصاعد بقوة سيخضع يوما ما عاجلا أم آجلا الى حوادث تجبره على النزول إلى الأرض.

وقالت الصحيفة إن قطر تلك الدويلة التي 85 بالمئة من سكانها ليسوا قطريين تمارس سياسة التدخل في كل الاتجاهات وحتى أنها قفزت إلى واجهة الأحداث العربية فقد ارسلت طائراتها المقاتلة وقواتها الخاصة إلى ليبيا وتوجه الاتهامات إلى سورية مشيرة إلى أن نشاط هذا الابهام القطري تجاوز الحدود مع قناة الجزيرة تلك المدخلة الإعلامية التي تقف في الخط الأول لاستراتيجية النفوذ القطري.


وتحدثت الصحيفة عن مراحل صعود قطر للواجهة الدولية وقالت.. في منتصف التسعينيات استغل أمير قطر إقامة والده في سويسرا للانقلاب عليه وليتسلم بعدها قيادة الإمارة وفي التسعينيات أيضا أقام الأمير علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)وفي عام 2003 فتح بلاده أمام البنتاغون لكي تبني على رمال قطر أكبر قاعدة جوية أميركية خارج الولايات المتحدة والتي كانت معبرا للعمليات ضد العراق وافغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرحلة النهائية لصعود آل ثاني كانت العام الماضي 2011 مع بداية الأحداث في الوطن العربي فقد استغل القطريون بانتهازية صرفة الفراغ الذي ظهر في الساحة العربية.. فالشيخ حمد ليس لديه شغف بالديمقراطية ولكن رغبته بالبقاء في مسار التاريخ ووجود قناة الجزيرة التي تقوم بالتسويق لمواقفه دفعه إلى القفز على قطار الأحداث.

وقالت الصحيفة إن التدخل القطري أصبح يثير سخطا متزايدا في العالم العربي فزيارة أمير قطر الى تونس اثارت استهجان التونسيين الذين اتهموه بالتواطؤ مع الولايات المتحدة الأميركية لإعادة تشكيل الشرق الأوسط وتم طرده من موريتانيا من قبل نظيره الموريتاني.
وسخرت الصحيفة بالقول.. إنه كان ينبغي على باشا الدوحة أن يعلن عن انتخابات تشريعية لعام 2013 لكي يظهر أنه بطل للديمقراطية مشيرة إلى أن عائلة آل ثاني ليست في مأمن من نتائج عكسية مرتدة.

بقلم بقلم رئيس التحرير 3/02/2012 06:15:00 م. قسم . You can أكتب تعليقا لاتقرأ وترحلRSS 2.0

فيديو الاسبوع

إخترنا لكم

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - /تعريب وتطوير/شباب من أجل الجزائر